شخصية مصر
+6
كرم العوامى
ميرا
نور الاسلام
بطاطس
الدوحة
asad
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شخصية مصر
جمال حمدان يمثل عبقرية الإنسان والمكان، ورغم مرور السنوات على وفاته إلا أننا نشعر بقميته من خلال تحليله جغرافيا مصر وفلسطين، وتوصيفه لإستراتيجية الاستعمار في استنزاف ثروات الأمة ولعلنا نتساءل: هل رحل حمدان فعلاً أم أنه مازال شاهدًا على ما يحدث في عالمنا العربي؟
ولم يكن الدكتور "جمال حمدان" مجرَّد أستاذٍ للجغرافيا في جامعة القاهرة، بل كان مفكِّرًا وعالِمًا أفنى عمره كلَّه باحثًا عن ينابيع العبقرية في الشخصية المصرية، محلِّلاً للزمان والمكان والتاريخ الذي أدى إلى حفاظ تلك الشخصية على مقوماتها.
وكان "حمدان" يرى أن مصر تحوَّلت من أول أمة في التاريخ إلى أول دولة، ثم أول إمبراطورية، وتوصل إلى تلك الحقائق من خلال دراسات جادة وأبحاث متعمقة، ولم يكن "حمدان" بعيدًا عن قضية العرب والمسلمين الأولى ، وهي قضية فلسطين، التي اغتصبها الصهانية، بل قام بعدد من الدراسات عن اليهود، مفنِّدا أساطيرَهم المزعومة عن حقهم التاريخي في أرض فلسطين.
من جغرافيا الأرض إلي جغرافيا البشر و تحويل جمال حمدان عالم الجغرافيا إلي عجينة من رائحة الناس و سلوكياتهم ،ننتقل معه إلي الحديث عن الشخصية المصرية و سماتها و سلبيتها، وكالطبيب الجراح الماهر يضع يده علي مكان الورم الخبيث في جسد هذه الشخصية و يقول إن معظم سلبيات و عيوب الشخصية المصرية إنما يعود أساسا إلي القهر السياسي الذي تعرضت له ببشاعة وشناعة طوال التاريخ، هذه ولا سواها نقطة الابتداء و الانتهاء مثلما هي نقطة الاتفاق و الالتقاء، السلطة، الحكم ، النظام، الطغيان، الاستبداد، الديكتاتورية ، البطش ، التعذيب ، التنكيل ، الإرهاب ، الترويع، التخويف، تلك هي الآفة الأم و أم المأساة،و من هنا يجمع الكل علي أن النغمة الأساسية أو اللحن الخفي المستمر وراء الشخصية المصرية في علاقتها بالسلطة ومفتاح هذه العلاقة التعسة هو العداء المتبادل و الريبة المتبادلة ، هي الحب المفقود و البغض الموجود بلا حدود " ثم يهاجم ما يسمي بسماحة المجتمع التي تسمح للرجل المتوسط فقط بأن يصل و تضيق بالرجل الممتاز.
ولجمال حمدان أسلوب أدبي يقترب من روح الشعر ،و مقولات هي أقرب للحكم و الأمثال منها إلي النثر و الكتابة الأكاديمية ،و يصك حمدان تعبيرات أؤكد أنها ستجري مجري أبيات الشعر المحفوظة للمتنبي و شوقي و غيرهم من فطاحل الشعراء، و هذه التعبيرات المصكوكة صنعت في معمل جمال حمدان " مصر في النهاية ليست شعباً له حكومة بقدر ما هي حكومة لها شعب"،... " كانت مصر الطبيعية حديقة لا غابة، و كانت علي العكس بشرياً غابة لا حديقة، و إن كانت زراعياً مزرعة لا مرعي، فقد كانت سياسياً مرعي لا مزرعة""،.... "الديمقراطية لا تمنح بل تنتزع"،.... " مصر سيدة الوسط الذهبي "،...." مصر كانت تمصر كل جديد تهضمه و تمثله و تفرزه كائناً مصرياً جديداً"..الخ
إنه متفرد حتى في صياغته اللغوية، كان هذا المتفرد جمال حمدان ضحية تفرده و تمسكه بعملة منقرضة إسمها الكرامة ظل محتفظاً بها في صومعته و لكنه للأسف لم يخرج ليعرف أن هذه العملة قد إندثرت في هذا الزمان.
ولم يكن الدكتور "جمال حمدان" مجرَّد أستاذٍ للجغرافيا في جامعة القاهرة، بل كان مفكِّرًا وعالِمًا أفنى عمره كلَّه باحثًا عن ينابيع العبقرية في الشخصية المصرية، محلِّلاً للزمان والمكان والتاريخ الذي أدى إلى حفاظ تلك الشخصية على مقوماتها.
وكان "حمدان" يرى أن مصر تحوَّلت من أول أمة في التاريخ إلى أول دولة، ثم أول إمبراطورية، وتوصل إلى تلك الحقائق من خلال دراسات جادة وأبحاث متعمقة، ولم يكن "حمدان" بعيدًا عن قضية العرب والمسلمين الأولى ، وهي قضية فلسطين، التي اغتصبها الصهانية، بل قام بعدد من الدراسات عن اليهود، مفنِّدا أساطيرَهم المزعومة عن حقهم التاريخي في أرض فلسطين.
من جغرافيا الأرض إلي جغرافيا البشر و تحويل جمال حمدان عالم الجغرافيا إلي عجينة من رائحة الناس و سلوكياتهم ،ننتقل معه إلي الحديث عن الشخصية المصرية و سماتها و سلبيتها، وكالطبيب الجراح الماهر يضع يده علي مكان الورم الخبيث في جسد هذه الشخصية و يقول إن معظم سلبيات و عيوب الشخصية المصرية إنما يعود أساسا إلي القهر السياسي الذي تعرضت له ببشاعة وشناعة طوال التاريخ، هذه ولا سواها نقطة الابتداء و الانتهاء مثلما هي نقطة الاتفاق و الالتقاء، السلطة، الحكم ، النظام، الطغيان، الاستبداد، الديكتاتورية ، البطش ، التعذيب ، التنكيل ، الإرهاب ، الترويع، التخويف، تلك هي الآفة الأم و أم المأساة،و من هنا يجمع الكل علي أن النغمة الأساسية أو اللحن الخفي المستمر وراء الشخصية المصرية في علاقتها بالسلطة ومفتاح هذه العلاقة التعسة هو العداء المتبادل و الريبة المتبادلة ، هي الحب المفقود و البغض الموجود بلا حدود " ثم يهاجم ما يسمي بسماحة المجتمع التي تسمح للرجل المتوسط فقط بأن يصل و تضيق بالرجل الممتاز.
ولجمال حمدان أسلوب أدبي يقترب من روح الشعر ،و مقولات هي أقرب للحكم و الأمثال منها إلي النثر و الكتابة الأكاديمية ،و يصك حمدان تعبيرات أؤكد أنها ستجري مجري أبيات الشعر المحفوظة للمتنبي و شوقي و غيرهم من فطاحل الشعراء، و هذه التعبيرات المصكوكة صنعت في معمل جمال حمدان " مصر في النهاية ليست شعباً له حكومة بقدر ما هي حكومة لها شعب"،... " كانت مصر الطبيعية حديقة لا غابة، و كانت علي العكس بشرياً غابة لا حديقة، و إن كانت زراعياً مزرعة لا مرعي، فقد كانت سياسياً مرعي لا مزرعة""،.... "الديمقراطية لا تمنح بل تنتزع"،.... " مصر سيدة الوسط الذهبي "،...." مصر كانت تمصر كل جديد تهضمه و تمثله و تفرزه كائناً مصرياً جديداً"..الخ
إنه متفرد حتى في صياغته اللغوية، كان هذا المتفرد جمال حمدان ضحية تفرده و تمسكه بعملة منقرضة إسمها الكرامة ظل محتفظاً بها في صومعته و لكنه للأسف لم يخرج ليعرف أن هذه العملة قد إندثرت في هذا الزمان.
بتصرف - عدة مصادر
عدل سابقا من قبل في الأربعاء سبتمبر 26, 2007 11:52 am عدل 2 مرات
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
انا اول مرة الصراحة اسمع عنو ولكن باين عالية كان شخصية جميلة
وصاحب معلومات رائعة فى كافة المجالات الادبية والسياسة
الف شكر يا اسد على طرحك لهذا الموضوع حتى نتعرف على هذة الشخصية المحترمة الله يرحمة
الدوحة- Admin
- عدد الرسائل : 12779
العمر : 35
البلد : الثغر السكندرى
رقم العضوية : 1
الدولة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 17/04/2007
رد: شخصية مصر
جمال محمود صالح حمدان (12 شعبان 1346هـ/4 فبراير 1928 - 17 إبريل 1993) أهم جغرافي مصري، وصاحب كتاب "شخصية مصر". عمل مدرسا في قسم الجغرافيا في كلية الآداب في جامعة القاهرة، وأصدر عدة كتب إبان عمله الجامعي. تنبأ بسقوط الكتلة الشرقية قبل 20 عاما من سقوطها، وألف كتاب "اليهود أنثروبولوجيا" يثبت فيه أن اليهود الحاليين ليسوا أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين.
الميلاد والنشأة
"جمال محمود صالح حمدان" أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين، ولد في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 12 شعبان 1346هـ ،4 فبراير سنة 1928م، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.
الحياة العملية
وفي عام 1367هـ ـ 1948م تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949م، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953م، وكان موضوع رسالته: "سكان وسط الدلتا قديما وحديثا"، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته
علاقة الجغرافيا بالحياة
ويعد جمال حمدان ذا أسلوب متميز داخل حركة الثقافة العربية المعاصرة في الفكر الإستراتيجي، يقوم على منهج شامل معلوماتي وتجريبي وتاريخي من ناحية، وعلى مدى مكتشفات علوم: الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والتخطيط والاجتماع السكاني والثقافي بشكل خاص من ناحية أخرى.
ولا يرى جمال حمدان في علم الجغرافيا ذلك العلم الوضعي الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس، وإنما هو علم يمزج بين تلك العلوم المختلفة؛ فالجغرافيا هي "تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافية الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم".
وإذا كانت الجغرافيا -كما يقول في تقديمه لكتاب "شخصية مصر" في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة- هي علم "التباين الأرضي"، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على "شخصيات الأقاليم"، والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم، إنها تتساءل أساسا عما يعطي منطقة تفرّدها وتميزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.. ولئن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجا فلسفيا متنافرا يتأرجح بين علم وفن وفلسفة؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينقلنا بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.
وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة، فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر، ويظهر ذلك واضحا في كتابه المشار إليه آنفا، والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة والنيل بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي.
آثاره وإنجازاته
لقد كان لعبقرية جمال حمدان ونظرته العميقة الثاقبة فضل السبق لكثير من التحليلات والآراء التي استُغربت وقت إفصاحه عنها، وأكدتها الأيام بعد ذلك؛ فقد أدرك بنظره الثاقب كيف أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة، وكان ذلك عام 1388هـ ـ 1968م، فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة، عام 1409هـ ـ 1989م، حيث حدث الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية، وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية، وتباعد دولها الأوروبية عن الاتحاد السوفيتي، ثم تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام 1411هـ ـ 1991م (إستراتيجية الاستعمار والتحرر).
وفي شهر فبراير 1387هـ ـ 1967م أصدر جمال حمدان كتابه "اليهود أنثروبولوجيًا" والذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية "الخزر التترية" التي قامت بين "بحر قزوين" و"البحر الأسود"، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي.. وهذا ما أكده بعد ذلك "آرثر بونيسلر" مؤلف كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" الذي صدر عام 1396هـ ـ 1976م.
وقد ترك جمال حمدان 29 كتابا و79 بحثا ومقالة، يأتي في مقدمتها كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، وكان قد أصدر الصياغة الأولى له سنة 1387هـ 1967م في نحو 300 صفحة من القطع الصغير، ثم تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات، حتى صدر مكتملا في أربعة مجلدات خلال السنوات بين 1401هـ ـ1981م: 1404هـ ـ 1984م.
وعلى الرغم من إسهامات جمال حمدان الجغرافية، وتمكنه من أدواته؛ فإنه لم يهتم بالتنظير وتجسيد فكره وفلسفته التي يرتكز عليها
الجوائز
وقد حظي جمال حمدان بالتكريم داخل مصر وخارجها؛ حيث مُنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1406هـ ـ 1986م، ومنحته الكويت جائزة التقدم العلمي سنة 1413هـ ـ 1992م، فضلا عن حصوله عام 1379هـ ـ 1959م على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988م.
عُرضت عليه كثير من المناصب التي يلهث وراءها كثير من الزعامات، وكان يقابل هذه العروض بالاعتذار، مُؤْثِرًا تفرغه في صومعة البحث العلمي، فعلى سبيل المثال تم ترشيحه عام 1403هـ ـ 1983م لتمثيل مصر في إحدى اللجان الهامة بالأمم المتحدة، ولكنه اعتذر عن ذلك، رغم المحاولات المتكررة لإثنائه عن الاعتذار. كما اعتذر بأدب ورقة عن عضوية مجمع اللغة العربية، وكذلك عن رئاسة جامعة الكويت… وغير ذلك الكثير.
وفاته
وفي الساعة الرابعة من بعد ظهر السبت في 17 إبريل من عام 1413هـ ـ 1993م، انتقل إلى جوار ربه، إثر فاجعة أودت بحياته نتيجة تسرب الغاز من أنبوب البوتاجاز في أثناء قيامه بإعداد كوب من الشاي لنفسه.
المصادر:
http://www.islamonline.net/arabic/famous/2001/04/article2.shtml
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86
الميلاد والنشأة
"جمال محمود صالح حمدان" أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين، ولد في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 12 شعبان 1346هـ ،4 فبراير سنة 1928م، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.
الحياة العملية
وفي عام 1367هـ ـ 1948م تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949م، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953م، وكان موضوع رسالته: "سكان وسط الدلتا قديما وحديثا"، ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته
علاقة الجغرافيا بالحياة
ويعد جمال حمدان ذا أسلوب متميز داخل حركة الثقافة العربية المعاصرة في الفكر الإستراتيجي، يقوم على منهج شامل معلوماتي وتجريبي وتاريخي من ناحية، وعلى مدى مكتشفات علوم: الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والتخطيط والاجتماع السكاني والثقافي بشكل خاص من ناحية أخرى.
ولا يرى جمال حمدان في علم الجغرافيا ذلك العلم الوضعي الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس، وإنما هو علم يمزج بين تلك العلوم المختلفة؛ فالجغرافيا هي "تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافية الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم".
وإذا كانت الجغرافيا -كما يقول في تقديمه لكتاب "شخصية مصر" في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة- هي علم "التباين الأرضي"، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على "شخصيات الأقاليم"، والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم، إنها تتساءل أساسا عما يعطي منطقة تفرّدها وتميزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.. ولئن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجا فلسفيا متنافرا يتأرجح بين علم وفن وفلسفة؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينقلنا بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.
وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة، فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر، ويظهر ذلك واضحا في كتابه المشار إليه آنفا، والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة والنيل بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي.
آثاره وإنجازاته
لقد كان لعبقرية جمال حمدان ونظرته العميقة الثاقبة فضل السبق لكثير من التحليلات والآراء التي استُغربت وقت إفصاحه عنها، وأكدتها الأيام بعد ذلك؛ فقد أدرك بنظره الثاقب كيف أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة، وكان ذلك عام 1388هـ ـ 1968م، فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة، عام 1409هـ ـ 1989م، حيث حدث الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية، وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية، وتباعد دولها الأوروبية عن الاتحاد السوفيتي، ثم تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام 1411هـ ـ 1991م (إستراتيجية الاستعمار والتحرر).
وفي شهر فبراير 1387هـ ـ 1967م أصدر جمال حمدان كتابه "اليهود أنثروبولوجيًا" والذي أثبت فيه أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية "الخزر التترية" التي قامت بين "بحر قزوين" و"البحر الأسود"، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي.. وهذا ما أكده بعد ذلك "آرثر بونيسلر" مؤلف كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" الذي صدر عام 1396هـ ـ 1976م.
وقد ترك جمال حمدان 29 كتابا و79 بحثا ومقالة، يأتي في مقدمتها كتاب "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان"، وكان قد أصدر الصياغة الأولى له سنة 1387هـ 1967م في نحو 300 صفحة من القطع الصغير، ثم تفرغ لإنجاز صياغته النهائية لمدة عشر سنوات، حتى صدر مكتملا في أربعة مجلدات خلال السنوات بين 1401هـ ـ1981م: 1404هـ ـ 1984م.
وعلى الرغم من إسهامات جمال حمدان الجغرافية، وتمكنه من أدواته؛ فإنه لم يهتم بالتنظير وتجسيد فكره وفلسفته التي يرتكز عليها
الجوائز
وقد حظي جمال حمدان بالتكريم داخل مصر وخارجها؛ حيث مُنح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1406هـ ـ 1986م، ومنحته الكويت جائزة التقدم العلمي سنة 1413هـ ـ 1992م، فضلا عن حصوله عام 1379هـ ـ 1959م على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وكذلك حصل على وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتابه "شخصية مصر" عام 1411هـ ـ 1988م.
عُرضت عليه كثير من المناصب التي يلهث وراءها كثير من الزعامات، وكان يقابل هذه العروض بالاعتذار، مُؤْثِرًا تفرغه في صومعة البحث العلمي، فعلى سبيل المثال تم ترشيحه عام 1403هـ ـ 1983م لتمثيل مصر في إحدى اللجان الهامة بالأمم المتحدة، ولكنه اعتذر عن ذلك، رغم المحاولات المتكررة لإثنائه عن الاعتذار. كما اعتذر بأدب ورقة عن عضوية مجمع اللغة العربية، وكذلك عن رئاسة جامعة الكويت… وغير ذلك الكثير.
وفاته
وفي الساعة الرابعة من بعد ظهر السبت في 17 إبريل من عام 1413هـ ـ 1993م، انتقل إلى جوار ربه، إثر فاجعة أودت بحياته نتيجة تسرب الغاز من أنبوب البوتاجاز في أثناء قيامه بإعداد كوب من الشاي لنفسه.
المصادر:
http://www.islamonline.net/arabic/famous/2001/04/article2.shtml
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
بجد تاريخ رائع
ومشوار جميل من الكفاح والانجازات
الله يرحمة
جزاك الله خير يا اسد
الدوحة- Admin
- عدد الرسائل : 12779
العمر : 35
البلد : الثغر السكندرى
رقم العضوية : 1
الدولة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 17/04/2007
رد: شخصية مصر
لا بصراحه تاريخ عظيم
انا كمان معرفهوش
الله يرحمه
انا كمان معرفهوش
الله يرحمه
بطاطس- قمه عالم الفن
- عدد الرسائل : 5558
العمر : 33
البلد : اسكندرية
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 19/04/2007
رد: شخصية مصر
هيا الشخصيات العظيمه كده محدش راضى يعرفها
للاسف دى حقيقتنا
بنهتم باللى بيدونا رشوه ومناصب عليا ونهبين البلد
واحنا نايمين على ودنا ومش عوزين نقاوم
ولا ندافع عن حقنا
الشاب دلوقتى لو حد بصله بس يمسك فى خناقه وده كله عشان بصله
والبنت تشد شعر صاحبتها عشان طلعت لها غلطه فى الميك اب
وخدت اللاورطاس الجوافه بتاعها
مفيش ضمير ولا اخلاق ولا اسلام
للاسف دى حقيقتنا
بنهتم باللى بيدونا رشوه ومناصب عليا ونهبين البلد
واحنا نايمين على ودنا ومش عوزين نقاوم
ولا ندافع عن حقنا
الشاب دلوقتى لو حد بصله بس يمسك فى خناقه وده كله عشان بصله
والبنت تشد شعر صاحبتها عشان طلعت لها غلطه فى الميك اب
وخدت اللاورطاس الجوافه بتاعها
مفيش ضمير ولا اخلاق ولا اسلام
(طبعا مش للكل)
رد: شخصية مصر
محمود ممدوح كتب:بجد تاريخ رائعومشوار جميل من الكفاح والانجازاتالله يرحمةجزاك الله خير يا اسد
جزاكم الله خير يا ممدوح
شكرا لمرورك الكريم
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
بطاطس كتب:لا بصراحه تاريخ عظيم
انا كمان معرفهوش
الله يرحمه
الله يكرمك يا بطاطس
نسال الله ان يزيدك من العلم ويبارك لك فيه
واسال الله العلى القدير ان تكون من خيرة ابناء مصر
قول آمين
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
نور الاسلام كتب:هيا الشخصيات العظيمه كده محدش راضى يعرفها
للاسف دى حقيقتنا
بنهتم باللى بيدونا رشوه ومناصب عليا ونهبين البلد
واحنا نايمين على ودنا ومش عوزين نقاوم
ولا ندافع عن حقنا
الشاب دلوقتى لو حد بصله بس يمسك فى خناقه وده كله عشان بصله
والبنت تشد شعر صاحبتها عشان طلعت لها غلطه فى الميك اب
وخدت اللاورطاس الجوافه بتاعها
مفيش ضمير ولا اخلاق ولا اسلام(طبعا مش للكل)
بارك الله فيك يا نور
انت دخلت قسم تاريخ صح؟
ايه رايك تجتهدي وتكوني علامة في التاريخ
وتكون لك مؤلفات وابحاث رائعة في تاريخنا الا سلامى او تاريخ مصر القديم او الحديث
ايه رايك؟
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
تعرف ان ده من ضمن اهدافىasad كتب:نور الاسلام كتب:هيا الشخصيات العظيمه كده محدش راضى يعرفها
للاسف دى حقيقتنا
بنهتم باللى بيدونا رشوه ومناصب عليا ونهبين البلد
واحنا نايمين على ودنا ومش عوزين نقاوم
ولا ندافع عن حقنا
الشاب دلوقتى لو حد بصله بس يمسك فى خناقه وده كله عشان بصله
والبنت تشد شعر صاحبتها عشان طلعت لها غلطه فى الميك اب
وخدت اللاورطاس الجوافه بتاعها
مفيش ضمير ولا اخلاق ولا اسلام(طبعا مش للكل)
بارك الله فيك يا نور
انت دخلت قسم تاريخ صح؟
ايه رايك تجتهدي وتكوني علامة في التاريخ
وتكون لك مؤلفات وابحاث رائعة في تاريخنا الا سلامى او تاريخ مصر القديم او الحديث
ايه رايك؟
والله بتمنى هعمل حاجه ان شاء الله
رد: شخصية مصر
شكرا يا اسد علي الموضوع العظيم ده.
ميرا- مشرف فى منتدى الفنان
- عدد الرسائل : 1502
العمر : 42
رقم العضوية : Moor than one
اللقب : خبيرة الجمال
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 25/08/2007
رد: شخصية مصر
ميرا كتب:شكرا يا اسد علي الموضوع العظيم ده.
جزاكم الله خيرا يا ميرا ومشكورة على المرور
مع اطيب التمنيات ان تكونى انت ايضا من علامات مصر البارزة
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
نور الاسلام كتب:تعرف ان ده من ضمن اهدافىasad كتب:نور الاسلام كتب:هيا الشخصيات العظيمه كده محدش راضى يعرفها
للاسف دى حقيقتنا
بنهتم باللى بيدونا رشوه ومناصب عليا ونهبين البلد
واحنا نايمين على ودنا ومش عوزين نقاوم
ولا ندافع عن حقنا
الشاب دلوقتى لو حد بصله بس يمسك فى خناقه وده كله عشان بصله
والبنت تشد شعر صاحبتها عشان طلعت لها غلطه فى الميك اب
وخدت اللاورطاس الجوافه بتاعها
مفيش ضمير ولا اخلاق ولا اسلام(طبعا مش للكل)
بارك الله فيك يا نور
انت دخلت قسم تاريخ صح؟
ايه رايك تجتهدي وتكوني علامة في التاريخ
وتكون لك مؤلفات وابحاث رائعة في تاريخنا الا سلامى او تاريخ مصر القديم او الحديث
ايه رايك؟
والله بتمنى هعمل حاجه ان شاء الله
ان شاء الله
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
بارك الله فيك يا اسد
وفعلا هذا الرجل من الشخصيات التاريخيه التى نفتخر انهم كانوا مصريين , فهو كاتب رائع جدا واسلوبه محترم جدا ويحترم عقل القارىء عكس نجيب محفوظ مثلا الذى يستخدم اساليب ملتويه حتى يشد القارىء ويجعله يكمل الكتاب كاملا لكن حمدان فكره ومعلوماته القيمه هى التى تشدك لتكمله الكتاب
مع الاسف الان لا يوجد من يحمل الرايه ,,,
لو فعلا يا نهله عايزه تكون كاتبه شاطره لازم تقرى كتيييييييييييييييييير اوى وتستفادى من كل كتاب تقريه مش بس من المعلومات الى فى الكتاب انما من طريقه الكتابه والسرد والاسلوب وحاجات كتير اوى هتعرفيها لما تقرى كتير
شكرا مره اخرى يا اسد وكل عام وانت بخير
وفعلا هذا الرجل من الشخصيات التاريخيه التى نفتخر انهم كانوا مصريين , فهو كاتب رائع جدا واسلوبه محترم جدا ويحترم عقل القارىء عكس نجيب محفوظ مثلا الذى يستخدم اساليب ملتويه حتى يشد القارىء ويجعله يكمل الكتاب كاملا لكن حمدان فكره ومعلوماته القيمه هى التى تشدك لتكمله الكتاب
مع الاسف الان لا يوجد من يحمل الرايه ,,,
لو فعلا يا نهله عايزه تكون كاتبه شاطره لازم تقرى كتيييييييييييييييييير اوى وتستفادى من كل كتاب تقريه مش بس من المعلومات الى فى الكتاب انما من طريقه الكتابه والسرد والاسلوب وحاجات كتير اوى هتعرفيها لما تقرى كتير
شكرا مره اخرى يا اسد وكل عام وانت بخير
كرم العوامى- فنان متميز
- عدد الرسائل : 361
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : 18/04/2007
رد: شخصية مصر
asad كتب:بطاطس كتب:لا بصراحه تاريخ عظيم
انا كمان معرفهوش
الله يرحمه
الله يكرمك يا بطاطس
نسال الله ان يزيدك من العلم ويبارك لك فيه
واسال الله العلى القدير ان تكون من خيرة ابناء مصر
قول آمين
امين يا رب العالمين
شكرا يا اسد
بطاطس- قمه عالم الفن
- عدد الرسائل : 5558
العمر : 33
البلد : اسكندرية
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 19/04/2007
رد: شخصية مصر
كرم العوامى كتب:بارك الله فيك يا اسد
وفعلا هذا الرجل من الشخصيات التاريخيه التى نفتخر انهم كانوا مصريين , فهو كاتب رائع جدا واسلوبه محترم جدا ويحترم عقل القارىء عكس نجيب محفوظ مثلا الذى يستخدم اساليب ملتويه حتى يشد القارىء ويجعله يكمل الكتاب كاملا لكن حمدان فكره ومعلوماته القيمه هى التى تشدك لتكمله الكتاب
مع الاسف الان لا يوجد من يحمل الرايه ,,,
لو فعلا يا نهله عايزه تكون كاتبه شاطره لازم تقرى كتيييييييييييييييييير اوى وتستفادى من كل كتاب تقريه مش بس من المعلومات الى فى الكتاب انما من طريقه الكتابه والسرد والاسلوب وحاجات كتير اوى هتعرفيها لما تقرى كتير
شكرا مره اخرى يا اسد وكل عام وانت بخير
الله يكرمك يا احلى كرم
ربنا يجعل فينا العلماء
ويصلح حالنا وحال بلدنا
ربنا يبارك فيك وكل سنة وانت طيب وبالف صحة وسلامة
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا يا اسد
جزاك الله خيرا يا اسد
كوتو- Admin
- عدد الرسائل : 4279
العمر : 34
البلد : اسكندرية
رقم العضوية : 2
الدولة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/08/2007
رد: شخصية مصر
ابو الكتاكيت كتب:موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا يا اسد
واياكم ابو الكتاكيت
شكرا ابو الكتاكيت على مرورك الجميل
asad- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 958
اللقب : أسد المنتدى
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
رد: شخصية مصر
موضوع جميل يا أسد
أسامة صلاح- فنان راقى جدا
- عدد الرسائل : 3595
العمر : 56
البلد : اسكندرية
اللقب : ابو سيف
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
رد: شخصية مصر
انا قريت عنه من قبل كده و بقول ليكم ان عندكم الحظ و الشرف لانه جمال محمود صالح حمدان مصري و لازم تفتخره به
سمية- فنان جديد
- عدد الرسائل : 64
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 06/08/2007
رد: شخصية مصر
موضوع احسن من رائع
mido zamalek- فنان الى الأبد
- عدد الرسائل : 996
البلد : الاسكندرية
رقم العضوية : 14
تاريخ التسجيل : 20/04/2007
مواضيع مماثلة
» شخصية تاريخية
» شخصية مصرية
» أعظم شخصية في التاريخ
» توقع حاجة عن شخصية اللى بعدك
» حتى تكون شخصية ابنك او ابنتك قويه
» شخصية مصرية
» أعظم شخصية في التاريخ
» توقع حاجة عن شخصية اللى بعدك
» حتى تكون شخصية ابنك او ابنتك قويه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى