الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
+8
jussylove
محمد عادل
سيف الاسلام
نور الاسلام
الفارس المصرى
moner
Mostafa Mahmoud
محمد الجندى
12 مشترك
صفحة 5 من اصل 10
صفحة 5 من اصل 10 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
الفارس المصرى- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 22/09/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
ياجندي شوف ورد عليا ابوس ايدك والله هدف لينا صح
قول حاجة يارجالة
قول حاجة يارجالة
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
magedelzamalkawy كتب:ياجندي لأ والله 1820
مطبعة بولاق: التأسيس والتاريخ والانجازات ... معرض فريد وتاريخ لا يُنسى
أقامت مكتبة الإسكندرية أخيراً معرضاً فريداً يؤرخ للطباعة في مصر من خلال ما تبقى من ماكينات مطبعة بولاق.
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها، وقد أنشأها محمد علي في عام ۱۸۲۰ كما هو ثابت باللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة،
فى الحقيقه انا متأكد من المعلومه
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
متلعبش ياجندي استني
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
ياجندي انا جايب معلومات مضبوطو والله
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
اجبلك اللي نك بتاع الموقع ياجندي
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
مطبعة بولاق: التأسيس والتاريخ والانجازات ... معرض فريد وتاريخ لا يُنسى
أقامت مكتبة الإسكندرية أخيراً معرضاً فريداً يؤرخ للطباعة في مصر من خلال ما تبقى من ماكينات مطبعة بولاق.
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها، وقد أنشأها محمد علي في عام ۱۸۲۰ كما هو ثابت باللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة، التي هي عبارة عن قطعة من الرخام طولها ۱۱۰ سنتيمترات وعرضها ۵۵ سنتيمتراً وقد نقشت بحيث برزت عليها الأبيات الشعرية باللغة التركية وترجمتها: (إن خديوي مصر الحالي محمد علي، فخر الدين والدولة وصاحب المنح العظيمة قد زادت مآثره الجليلة التي لا تعد بإنشاء دار الطباعة العامرة وظهرت للجميع بشكلها البهيج البديع وقد قال الشاعر سعيد إن دار الطباعة هي مصدر الفن الصحيح).
لم تنشأ مطبعة بولاق بمفردها مستقلة عن بقية مشروعات محمد علي بل كانت جزءاً من مشروع تنموي كبير، وكانت كأي مؤسسة أخرى من مؤسساته يُرجى منها أن تسهم بإنجاح جانب من ذلك المشروع التنموي الكبير. استهل محمد علي حكمه بإنشاء جيش نظامي يحكم به سلطته على البلاد، ولما كان لا بد لهذا الجيش من كتب يتعلم فيها التقنيات والخطط الحربية، إضافة إلى أنواع الأسلحة المختلفة، وقوانين تحدد واجبات أفراده ضباطاً وجنوداً، فظهرت الحاجة الملحة لإنشاء مطبعة لطباعة ما يستلزم من كتب قوانين وتعليمات للجيش.
بدأ محمد علي بالتفكير في إدخال فن الطباعة إلى مصر منذ عام ،۱۸۱۵ حينما أرسل أول بعثة رسمية إلى مدينة ميلان في إيطاليا برئاسة نيقولا المسابكي لتعلم فن الطباعة، وحينما عاد نيقولا من بعثته كان قادراً على تشييد أول مطبعة حكومية رسمية في مصر.
مراحل إنشاء مطبعة بولاق
بدأت فكرة إنشاء مطبعة عند محمد علي باشا في سنة ۱۸۱۵ عندما أوفد أول بعثة إلى مدينة ميلان لتعلم فن الطباعة. تم البدء في إقامة بناء المطبعة في سنة ۱۲۳۵ه/ ۱۸۲۰م ولم يأت شهر ذو الحجة من سنة ۱۲۳۵هوشهر أيلول (سبتمبر) من سنة ۱۸۲۰م إلا وكان البناء قد تم تشييده. أما تركيب الآلات ووضعها في أماكنها فقد تم البدء فيه في أيلول سنة ۱۸۲۱ وتم الانتهاء منه في كانون الثاني (يناير) سنة .۱۸۲۲
استغرقت فترة التجربة - تجربة الآلات والحروف وتوزيع العمال عليها وتدريبهم على أعمالهم في المدة من كانون الثاني سنة ۱۸۲۲ إلى آب من السنة نفسها - وبلغ العمل في المطبعة أشده وبدأت المطبعة في عملية الإنتاج الفعلي في ما بين آب إلى كانون الاول سنة .۱۸۲۲ أصدرت أول مطبوعاتها في كانون الأول سنة .۱۸۲۲
جاءت أولى إصدارات المطبعة في عام ۱۲۳۸ه/۱۸۲۲م ممثلة في قاموس إيطالي - عربي: ملبية لفكر محمد علي في ضرورة الانفتاح على أوروبا لاقتباس أسباب تقدمها؛ ومن ثمَّ ظهرت الحاجة إلى الترجمة، إضافة إلى أن محمد علي باشا اتجه أول الأمر إلى إيطاليا في إرسال البعثات وكانت اللغة الإيطالية أول لغة أجنبية تُدرس في مدارسه.
اسم المطبعة
ذكر أول اسم للمطبعة في اللوحة التذكارية لإنشائها، حين ذكرت باسم (دار الطباعة). ثم نجد في أول مطبوعاتها، وهو القاموس العربي الإيطالي، أن اسمها في الجزء العربي من القاموس (مطبعة صاحب السعادة) إذ كُتب في أسفل أولى صفحات هذا الجزء: (تم الطبع في بولاق بمطبعة صاحب السعادة)، واسمها في الجزء الإيطالي هو (المطبعة الأميرية) إذ كُتب في أسفل صفحته الأولى بالخط الكبير كلمة (ُككفُ) ثم تحتها بالخط الصغير .(مفمز فيْمٍِفُّس فف) لا يهمنا في هذا المقام سوى أن الاسم الثابت هو (بولاق)، ففي الجزء العربي وردت بولاق قبل اسم المطبعة، وفي الجزء الإيطالي نجد كلمة (ُككفُ) بالخط الكبير في سطر مستقل فكأن اسم (بولاق) ارتبط بالمطبعة من أول الأمر.
ثم نجد أسماء للمطبعة تشبه هذين الاسمين مثل (المطبعة الأميرية) .مف؟ُز ميْمٍيٍِْة وقد تكون أحياناً أخرى على شكل تأريخ لانتهاء طبع كتاب في آخره وفي مقدمته وفي هذه الأحوال يختلف اسم المطبعة باختلاف تفنن الكاتب في التعبير إلا أننا نجد ذكراً في كل الأحوال لبولاق ثم يضاف إليها أوصاف عدة تختلف باختلاف تفنن الكاتب في التعبير مثال ذلك (دار الطباعة العامرة الكائنة ببولاق مصر المحروسة القاهرة)، كما ورد في أحد أعداد الوقائع أو (مطبعة صاحب السعادة ببولاق) أو كما كتب في أول عدد من الوقائع المصرية (مطبعة صاحب الفتوحات السنية ببولاق مصر المحمية) أو (مطبعة صاحب السعادة الأبدية والهمة العلية الصفية التي أنشأها ببولاق مصر المحمية صانها الله من الآفات والبلية)، إلى غير ذلك من ضروب التفنن في التعبير التي يقصد بها تسمية المطبعة وتعظيم مؤسسها والدعاء لها وله. وعلى ذلك فإن اسمها الرسمي التاريخي هو (مطبعة بولاق).
في عام ۱۸۶۲ أهداها سعيد باشا إلى عبد الرحمن رشدي فتغير اسمها إلى (مطبعة عبدالرحمن رشدي ببولاق)، ثم عاد اسمها وتغير إلى (المطبعة السنية ببولاق) أو(مطبعة بولاق السنية) وذلك في عهد الخديوي إسماعيل، حيث ظلت المطبعة بعيدة من قبضة الحكومة المصرية. في عهد الخديوي توفيق تغير اسمها للمرة الثالثة ليصبح (مطبعة بولاق الأميرية)، ثم في عام ۱۹۰۳ تغير إلى (المطبعة الأميرية ببولاق)، وفي عام ۱۹۰۵ أصبح اسمها (المطبعة الأميرية بالقاهرة)، وبعد قيام ثورة يوليو ۱۹۵۲ اهتمت حكومة الثورة بضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. ففي عهد الرئيس جمال عبدالناصر أنشئت وزارة الصناعة في عام ،۱۹۵۶ وصدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء هيئة عامة للمطابع تلحق بوزارة الصناعة يطلق عليها (الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية).
موقع المطبعة
الموقع القديم: شُيدت مطبعة بولاق في أول الأمر في جزء من مساحة الترسانة البحرية في الجزء الممتد على ضفة النيل اليمنى من الشمال إلى الجنوب إلى الشمال قليلاً من موقعها المعدل ببولاق.
الموقع الحديث: بعد قيام ثورة تموز ۱۹۵۲ وجدت حكومة الثورة ضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. وتم التفكير في إنشاء مبنى جديد للمطابع وذلك لتلبية جميع طلبات الهيئات والمصالح الحكومية، وكذلك مسايرة التقدم في فن الطباعة باستبدال الماكينات القديمة بماكينات أخرى حديثة ذات سرعات عالية. في عام ۱۹۵۸ تم الاتفاق على إنشاء هذا المبنى الجديد للمطابع الأميرية، وتم تخصيص مساحة قدرها ۳۰ ألف متر مربع من أرض مشتل التنظيم بإمبابة لإقامة مباني المطبعة الجديدة عليها.
خالد عزب
أقامت مكتبة الإسكندرية أخيراً معرضاً فريداً يؤرخ للطباعة في مصر من خلال ما تبقى من ماكينات مطبعة بولاق.
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها، وقد أنشأها محمد علي في عام ۱۸۲۰ كما هو ثابت باللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة، التي هي عبارة عن قطعة من الرخام طولها ۱۱۰ سنتيمترات وعرضها ۵۵ سنتيمتراً وقد نقشت بحيث برزت عليها الأبيات الشعرية باللغة التركية وترجمتها: (إن خديوي مصر الحالي محمد علي، فخر الدين والدولة وصاحب المنح العظيمة قد زادت مآثره الجليلة التي لا تعد بإنشاء دار الطباعة العامرة وظهرت للجميع بشكلها البهيج البديع وقد قال الشاعر سعيد إن دار الطباعة هي مصدر الفن الصحيح).
لم تنشأ مطبعة بولاق بمفردها مستقلة عن بقية مشروعات محمد علي بل كانت جزءاً من مشروع تنموي كبير، وكانت كأي مؤسسة أخرى من مؤسساته يُرجى منها أن تسهم بإنجاح جانب من ذلك المشروع التنموي الكبير. استهل محمد علي حكمه بإنشاء جيش نظامي يحكم به سلطته على البلاد، ولما كان لا بد لهذا الجيش من كتب يتعلم فيها التقنيات والخطط الحربية، إضافة إلى أنواع الأسلحة المختلفة، وقوانين تحدد واجبات أفراده ضباطاً وجنوداً، فظهرت الحاجة الملحة لإنشاء مطبعة لطباعة ما يستلزم من كتب قوانين وتعليمات للجيش.
بدأ محمد علي بالتفكير في إدخال فن الطباعة إلى مصر منذ عام ،۱۸۱۵ حينما أرسل أول بعثة رسمية إلى مدينة ميلان في إيطاليا برئاسة نيقولا المسابكي لتعلم فن الطباعة، وحينما عاد نيقولا من بعثته كان قادراً على تشييد أول مطبعة حكومية رسمية في مصر.
مراحل إنشاء مطبعة بولاق
بدأت فكرة إنشاء مطبعة عند محمد علي باشا في سنة ۱۸۱۵ عندما أوفد أول بعثة إلى مدينة ميلان لتعلم فن الطباعة. تم البدء في إقامة بناء المطبعة في سنة ۱۲۳۵ه/ ۱۸۲۰م ولم يأت شهر ذو الحجة من سنة ۱۲۳۵هوشهر أيلول (سبتمبر) من سنة ۱۸۲۰م إلا وكان البناء قد تم تشييده. أما تركيب الآلات ووضعها في أماكنها فقد تم البدء فيه في أيلول سنة ۱۸۲۱ وتم الانتهاء منه في كانون الثاني (يناير) سنة .۱۸۲۲
استغرقت فترة التجربة - تجربة الآلات والحروف وتوزيع العمال عليها وتدريبهم على أعمالهم في المدة من كانون الثاني سنة ۱۸۲۲ إلى آب من السنة نفسها - وبلغ العمل في المطبعة أشده وبدأت المطبعة في عملية الإنتاج الفعلي في ما بين آب إلى كانون الاول سنة .۱۸۲۲ أصدرت أول مطبوعاتها في كانون الأول سنة .۱۸۲۲
جاءت أولى إصدارات المطبعة في عام ۱۲۳۸ه/۱۸۲۲م ممثلة في قاموس إيطالي - عربي: ملبية لفكر محمد علي في ضرورة الانفتاح على أوروبا لاقتباس أسباب تقدمها؛ ومن ثمَّ ظهرت الحاجة إلى الترجمة، إضافة إلى أن محمد علي باشا اتجه أول الأمر إلى إيطاليا في إرسال البعثات وكانت اللغة الإيطالية أول لغة أجنبية تُدرس في مدارسه.
اسم المطبعة
ذكر أول اسم للمطبعة في اللوحة التذكارية لإنشائها، حين ذكرت باسم (دار الطباعة). ثم نجد في أول مطبوعاتها، وهو القاموس العربي الإيطالي، أن اسمها في الجزء العربي من القاموس (مطبعة صاحب السعادة) إذ كُتب في أسفل أولى صفحات هذا الجزء: (تم الطبع في بولاق بمطبعة صاحب السعادة)، واسمها في الجزء الإيطالي هو (المطبعة الأميرية) إذ كُتب في أسفل صفحته الأولى بالخط الكبير كلمة (ُككفُ) ثم تحتها بالخط الصغير .(مفمز فيْمٍِفُّس فف) لا يهمنا في هذا المقام سوى أن الاسم الثابت هو (بولاق)، ففي الجزء العربي وردت بولاق قبل اسم المطبعة، وفي الجزء الإيطالي نجد كلمة (ُككفُ) بالخط الكبير في سطر مستقل فكأن اسم (بولاق) ارتبط بالمطبعة من أول الأمر.
ثم نجد أسماء للمطبعة تشبه هذين الاسمين مثل (المطبعة الأميرية) .مف؟ُز ميْمٍيٍِْة وقد تكون أحياناً أخرى على شكل تأريخ لانتهاء طبع كتاب في آخره وفي مقدمته وفي هذه الأحوال يختلف اسم المطبعة باختلاف تفنن الكاتب في التعبير إلا أننا نجد ذكراً في كل الأحوال لبولاق ثم يضاف إليها أوصاف عدة تختلف باختلاف تفنن الكاتب في التعبير مثال ذلك (دار الطباعة العامرة الكائنة ببولاق مصر المحروسة القاهرة)، كما ورد في أحد أعداد الوقائع أو (مطبعة صاحب السعادة ببولاق) أو كما كتب في أول عدد من الوقائع المصرية (مطبعة صاحب الفتوحات السنية ببولاق مصر المحمية) أو (مطبعة صاحب السعادة الأبدية والهمة العلية الصفية التي أنشأها ببولاق مصر المحمية صانها الله من الآفات والبلية)، إلى غير ذلك من ضروب التفنن في التعبير التي يقصد بها تسمية المطبعة وتعظيم مؤسسها والدعاء لها وله. وعلى ذلك فإن اسمها الرسمي التاريخي هو (مطبعة بولاق).
في عام ۱۸۶۲ أهداها سعيد باشا إلى عبد الرحمن رشدي فتغير اسمها إلى (مطبعة عبدالرحمن رشدي ببولاق)، ثم عاد اسمها وتغير إلى (المطبعة السنية ببولاق) أو(مطبعة بولاق السنية) وذلك في عهد الخديوي إسماعيل، حيث ظلت المطبعة بعيدة من قبضة الحكومة المصرية. في عهد الخديوي توفيق تغير اسمها للمرة الثالثة ليصبح (مطبعة بولاق الأميرية)، ثم في عام ۱۹۰۳ تغير إلى (المطبعة الأميرية ببولاق)، وفي عام ۱۹۰۵ أصبح اسمها (المطبعة الأميرية بالقاهرة)، وبعد قيام ثورة يوليو ۱۹۵۲ اهتمت حكومة الثورة بضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. ففي عهد الرئيس جمال عبدالناصر أنشئت وزارة الصناعة في عام ،۱۹۵۶ وصدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء هيئة عامة للمطابع تلحق بوزارة الصناعة يطلق عليها (الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية).
موقع المطبعة
الموقع القديم: شُيدت مطبعة بولاق في أول الأمر في جزء من مساحة الترسانة البحرية في الجزء الممتد على ضفة النيل اليمنى من الشمال إلى الجنوب إلى الشمال قليلاً من موقعها المعدل ببولاق.
الموقع الحديث: بعد قيام ثورة تموز ۱۹۵۲ وجدت حكومة الثورة ضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. وتم التفكير في إنشاء مبنى جديد للمطابع وذلك لتلبية جميع طلبات الهيئات والمصالح الحكومية، وكذلك مسايرة التقدم في فن الطباعة باستبدال الماكينات القديمة بماكينات أخرى حديثة ذات سرعات عالية. في عام ۱۹۵۸ تم الاتفاق على إنشاء هذا المبنى الجديد للمطابع الأميرية، وتم تخصيص مساحة قدرها ۳۰ ألف متر مربع من أرض مشتل التنظيم بإمبابة لإقامة مباني المطبعة الجديدة عليها.
خالد عزب
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
اللينك اهوووو
http://www.al-vefagh.com/1384/840620/html/saghafe.htm
ادخل واتأكد
http://www.al-vefagh.com/1384/840620/html/saghafe.htm
ادخل واتأكد
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
انتى محسسنى ان الموقع ده قران
يمكن غلط
يمكن غلط
الفارس المصرى- عضو جديد
- عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 22/09/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
ياجندي والله هدف لينا
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
مطبعة بولاق: التأسيس والتاريخ والانجازات ... معرض فريد وتاريخ لا يُنسى
أقامت مكتبة الإسكندرية أخيراً معرضاً فريداً يؤرخ للطباعة في مصر من خلال ما تبقى من ماكينات مطبعة بولاق.
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها، وقد أنشأها محمد علي في عام ۱۸۲۰ كما هو ثابت باللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة، التي هي عبارة عن قطعة من الرخام طولها ۱۱۰ سنتيمترات وعرضها ۵۵ سنتيمتراً وقد نقشت بحيث برزت عليها الأبيات الشعرية باللغة التركية وترجمتها: (إن خديوي مصر الحالي محمد علي، فخر الدين والدولة وصاحب المنح العظيمة قد زادت مآثره الجليلة التي لا تعد بإنشاء دار الطباعة العامرة وظهرت للجميع بشكلها البهيج البديع وقد قال الشاعر سعيد إن دار الطباعة هي مصدر الفن الصحيح).
لم تنشأ مطبعة بولاق بمفردها مستقلة عن بقية مشروعات محمد علي بل كانت جزءاً من مشروع تنموي كبير، وكانت كأي مؤسسة أخرى من مؤسساته يُرجى منها أن تسهم بإنجاح جانب من ذلك المشروع التنموي الكبير. استهل محمد علي حكمه بإنشاء جيش نظامي يحكم به سلطته على البلاد، ولما كان لا بد لهذا الجيش من كتب يتعلم فيها التقنيات والخطط الحربية، إضافة إلى أنواع الأسلحة المختلفة، وقوانين تحدد واجبات أفراده ضباطاً وجنوداً، فظهرت الحاجة الملحة لإنشاء مطبعة لطباعة ما يستلزم من كتب قوانين وتعليمات للجيش.
بدأ محمد علي بالتفكير في إدخال فن الطباعة إلى مصر منذ عام ،۱۸۱۵ حينما أرسل أول بعثة رسمية إلى مدينة ميلان في إيطاليا برئاسة نيقولا المسابكي لتعلم فن الطباعة، وحينما عاد نيقولا من بعثته كان قادراً على تشييد أول مطبعة حكومية رسمية في مصر.
مراحل إنشاء مطبعة بولاق
بدأت فكرة إنشاء مطبعة عند محمد علي باشا في سنة ۱۸۱۵ عندما أوفد أول بعثة إلى مدينة ميلان لتعلم فن الطباعة. تم البدء في إقامة بناء المطبعة في سنة ۱۲۳۵ه/ ۱۸۲۰م ولم يأت شهر ذو الحجة من سنة ۱۲۳۵هوشهر أيلول (سبتمبر) من سنة ۱۸۲۰م إلا وكان البناء قد تم تشييده. أما تركيب الآلات ووضعها في أماكنها فقد تم البدء فيه في أيلول سنة ۱۸۲۱ وتم الانتهاء منه في كانون الثاني (يناير) سنة .۱۸۲۲
استغرقت فترة التجربة - تجربة الآلات والحروف وتوزيع العمال عليها وتدريبهم على أعمالهم في المدة من كانون الثاني سنة ۱۸۲۲ إلى آب من السنة نفسها - وبلغ العمل في المطبعة أشده وبدأت المطبعة في عملية الإنتاج الفعلي في ما بين آب إلى كانون الاول سنة .۱۸۲۲ أصدرت أول مطبوعاتها في كانون الأول سنة .۱۸۲۲
جاءت أولى إصدارات المطبعة في عام ۱۲۳۸ه/۱۸۲۲م ممثلة في قاموس إيطالي - عربي: ملبية لفكر محمد علي في ضرورة الانفتاح على أوروبا لاقتباس أسباب تقدمها؛ ومن ثمَّ ظهرت الحاجة إلى الترجمة، إضافة إلى أن محمد علي باشا اتجه أول الأمر إلى إيطاليا في إرسال البعثات وكانت اللغة الإيطالية أول لغة أجنبية تُدرس في مدارسه.
اسم المطبعة
ذكر أول اسم للمطبعة في اللوحة التذكارية لإنشائها، حين ذكرت باسم (دار الطباعة). ثم نجد في أول مطبوعاتها، وهو القاموس العربي الإيطالي، أن اسمها في الجزء العربي من القاموس (مطبعة صاحب السعادة) إذ كُتب في أسفل أولى صفحات هذا الجزء: (تم الطبع في بولاق بمطبعة صاحب السعادة)، واسمها في الجزء الإيطالي هو (المطبعة الأميرية) إذ كُتب في أسفل صفحته الأولى بالخط الكبير كلمة (ُككفُ) ثم تحتها بالخط الصغير .(مفمز فيْمٍِفُّس فف) لا يهمنا في هذا المقام سوى أن الاسم الثابت هو (بولاق)، ففي الجزء العربي وردت بولاق قبل اسم المطبعة، وفي الجزء الإيطالي نجد كلمة (ُككفُ) بالخط الكبير في سطر مستقل فكأن اسم (بولاق) ارتبط بالمطبعة من أول الأمر.
ثم نجد أسماء للمطبعة تشبه هذين الاسمين مثل (المطبعة الأميرية) .مف؟ُز ميْمٍيٍِْة وقد تكون أحياناً أخرى على شكل تأريخ لانتهاء طبع كتاب في آخره وفي مقدمته وفي هذه الأحوال يختلف اسم المطبعة باختلاف تفنن الكاتب في التعبير إلا أننا نجد ذكراً في كل الأحوال لبولاق ثم يضاف إليها أوصاف عدة تختلف باختلاف تفنن الكاتب في التعبير مثال ذلك (دار الطباعة العامرة الكائنة ببولاق مصر المحروسة القاهرة)، كما ورد في أحد أعداد الوقائع أو (مطبعة صاحب السعادة ببولاق) أو كما كتب في أول عدد من الوقائع المصرية (مطبعة صاحب الفتوحات السنية ببولاق مصر المحمية) أو (مطبعة صاحب السعادة الأبدية والهمة العلية الصفية التي أنشأها ببولاق مصر المحمية صانها الله من الآفات والبلية)، إلى غير ذلك من ضروب التفنن في التعبير التي يقصد بها تسمية المطبعة وتعظيم مؤسسها والدعاء لها وله. وعلى ذلك فإن اسمها الرسمي التاريخي هو (مطبعة بولاق).
في عام ۱۸۶۲ أهداها سعيد باشا إلى عبد الرحمن رشدي فتغير اسمها إلى (مطبعة عبدالرحمن رشدي ببولاق)، ثم عاد اسمها وتغير إلى (المطبعة السنية ببولاق) أو(مطبعة بولاق السنية) وذلك في عهد الخديوي إسماعيل، حيث ظلت المطبعة بعيدة من قبضة الحكومة المصرية. في عهد الخديوي توفيق تغير اسمها للمرة الثالثة ليصبح (مطبعة بولاق الأميرية)، ثم في عام ۱۹۰۳ تغير إلى (المطبعة الأميرية ببولاق)، وفي عام ۱۹۰۵ أصبح اسمها (المطبعة الأميرية بالقاهرة)، وبعد قيام ثورة يوليو ۱۹۵۲ اهتمت حكومة الثورة بضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. ففي عهد الرئيس جمال عبدالناصر أنشئت وزارة الصناعة في عام ،۱۹۵۶ وصدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء هيئة عامة للمطابع تلحق بوزارة الصناعة يطلق عليها (الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية).
موقع المطبعة
الموقع القديم: شُيدت مطبعة بولاق في أول الأمر في جزء من مساحة الترسانة البحرية في الجزء الممتد على ضفة النيل اليمنى من الشمال إلى الجنوب إلى الشمال قليلاً من موقعها المعدل ببولاق.
الموقع الحديث: بعد قيام ثورة تموز ۱۹۵۲ وجدت حكومة الثورة ضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. وتم التفكير في إنشاء مبنى جديد للمطابع وذلك لتلبية جميع طلبات الهيئات والمصالح الحكومية، وكذلك مسايرة التقدم في فن الطباعة باستبدال الماكينات القديمة بماكينات أخرى حديثة ذات سرعات عالية. في عام ۱۹۵۸ تم الاتفاق على إنشاء هذا المبنى الجديد للمطابع الأميرية، وتم تخصيص مساحة قدرها ۳۰ ألف متر مربع من أرض مشتل التنظيم بإمبابة لإقامة مباني المطبعة الجديدة عليها.
خالد عزب
أقامت مكتبة الإسكندرية أخيراً معرضاً فريداً يؤرخ للطباعة في مصر من خلال ما تبقى من ماكينات مطبعة بولاق.
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها، وقد أنشأها محمد علي في عام ۱۸۲۰ كما هو ثابت باللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة، التي هي عبارة عن قطعة من الرخام طولها ۱۱۰ سنتيمترات وعرضها ۵۵ سنتيمتراً وقد نقشت بحيث برزت عليها الأبيات الشعرية باللغة التركية وترجمتها: (إن خديوي مصر الحالي محمد علي، فخر الدين والدولة وصاحب المنح العظيمة قد زادت مآثره الجليلة التي لا تعد بإنشاء دار الطباعة العامرة وظهرت للجميع بشكلها البهيج البديع وقد قال الشاعر سعيد إن دار الطباعة هي مصدر الفن الصحيح).
لم تنشأ مطبعة بولاق بمفردها مستقلة عن بقية مشروعات محمد علي بل كانت جزءاً من مشروع تنموي كبير، وكانت كأي مؤسسة أخرى من مؤسساته يُرجى منها أن تسهم بإنجاح جانب من ذلك المشروع التنموي الكبير. استهل محمد علي حكمه بإنشاء جيش نظامي يحكم به سلطته على البلاد، ولما كان لا بد لهذا الجيش من كتب يتعلم فيها التقنيات والخطط الحربية، إضافة إلى أنواع الأسلحة المختلفة، وقوانين تحدد واجبات أفراده ضباطاً وجنوداً، فظهرت الحاجة الملحة لإنشاء مطبعة لطباعة ما يستلزم من كتب قوانين وتعليمات للجيش.
بدأ محمد علي بالتفكير في إدخال فن الطباعة إلى مصر منذ عام ،۱۸۱۵ حينما أرسل أول بعثة رسمية إلى مدينة ميلان في إيطاليا برئاسة نيقولا المسابكي لتعلم فن الطباعة، وحينما عاد نيقولا من بعثته كان قادراً على تشييد أول مطبعة حكومية رسمية في مصر.
مراحل إنشاء مطبعة بولاق
بدأت فكرة إنشاء مطبعة عند محمد علي باشا في سنة ۱۸۱۵ عندما أوفد أول بعثة إلى مدينة ميلان لتعلم فن الطباعة. تم البدء في إقامة بناء المطبعة في سنة ۱۲۳۵ه/ ۱۸۲۰م ولم يأت شهر ذو الحجة من سنة ۱۲۳۵هوشهر أيلول (سبتمبر) من سنة ۱۸۲۰م إلا وكان البناء قد تم تشييده. أما تركيب الآلات ووضعها في أماكنها فقد تم البدء فيه في أيلول سنة ۱۸۲۱ وتم الانتهاء منه في كانون الثاني (يناير) سنة .۱۸۲۲
استغرقت فترة التجربة - تجربة الآلات والحروف وتوزيع العمال عليها وتدريبهم على أعمالهم في المدة من كانون الثاني سنة ۱۸۲۲ إلى آب من السنة نفسها - وبلغ العمل في المطبعة أشده وبدأت المطبعة في عملية الإنتاج الفعلي في ما بين آب إلى كانون الاول سنة .۱۸۲۲ أصدرت أول مطبوعاتها في كانون الأول سنة .۱۸۲۲
جاءت أولى إصدارات المطبعة في عام ۱۲۳۸ه/۱۸۲۲م ممثلة في قاموس إيطالي - عربي: ملبية لفكر محمد علي في ضرورة الانفتاح على أوروبا لاقتباس أسباب تقدمها؛ ومن ثمَّ ظهرت الحاجة إلى الترجمة، إضافة إلى أن محمد علي باشا اتجه أول الأمر إلى إيطاليا في إرسال البعثات وكانت اللغة الإيطالية أول لغة أجنبية تُدرس في مدارسه.
اسم المطبعة
ذكر أول اسم للمطبعة في اللوحة التذكارية لإنشائها، حين ذكرت باسم (دار الطباعة). ثم نجد في أول مطبوعاتها، وهو القاموس العربي الإيطالي، أن اسمها في الجزء العربي من القاموس (مطبعة صاحب السعادة) إذ كُتب في أسفل أولى صفحات هذا الجزء: (تم الطبع في بولاق بمطبعة صاحب السعادة)، واسمها في الجزء الإيطالي هو (المطبعة الأميرية) إذ كُتب في أسفل صفحته الأولى بالخط الكبير كلمة (ُككفُ) ثم تحتها بالخط الصغير .(مفمز فيْمٍِفُّس فف) لا يهمنا في هذا المقام سوى أن الاسم الثابت هو (بولاق)، ففي الجزء العربي وردت بولاق قبل اسم المطبعة، وفي الجزء الإيطالي نجد كلمة (ُككفُ) بالخط الكبير في سطر مستقل فكأن اسم (بولاق) ارتبط بالمطبعة من أول الأمر.
ثم نجد أسماء للمطبعة تشبه هذين الاسمين مثل (المطبعة الأميرية) .مف؟ُز ميْمٍيٍِْة وقد تكون أحياناً أخرى على شكل تأريخ لانتهاء طبع كتاب في آخره وفي مقدمته وفي هذه الأحوال يختلف اسم المطبعة باختلاف تفنن الكاتب في التعبير إلا أننا نجد ذكراً في كل الأحوال لبولاق ثم يضاف إليها أوصاف عدة تختلف باختلاف تفنن الكاتب في التعبير مثال ذلك (دار الطباعة العامرة الكائنة ببولاق مصر المحروسة القاهرة)، كما ورد في أحد أعداد الوقائع أو (مطبعة صاحب السعادة ببولاق) أو كما كتب في أول عدد من الوقائع المصرية (مطبعة صاحب الفتوحات السنية ببولاق مصر المحمية) أو (مطبعة صاحب السعادة الأبدية والهمة العلية الصفية التي أنشأها ببولاق مصر المحمية صانها الله من الآفات والبلية)، إلى غير ذلك من ضروب التفنن في التعبير التي يقصد بها تسمية المطبعة وتعظيم مؤسسها والدعاء لها وله. وعلى ذلك فإن اسمها الرسمي التاريخي هو (مطبعة بولاق).
في عام ۱۸۶۲ أهداها سعيد باشا إلى عبد الرحمن رشدي فتغير اسمها إلى (مطبعة عبدالرحمن رشدي ببولاق)، ثم عاد اسمها وتغير إلى (المطبعة السنية ببولاق) أو(مطبعة بولاق السنية) وذلك في عهد الخديوي إسماعيل، حيث ظلت المطبعة بعيدة من قبضة الحكومة المصرية. في عهد الخديوي توفيق تغير اسمها للمرة الثالثة ليصبح (مطبعة بولاق الأميرية)، ثم في عام ۱۹۰۳ تغير إلى (المطبعة الأميرية ببولاق)، وفي عام ۱۹۰۵ أصبح اسمها (المطبعة الأميرية بالقاهرة)، وبعد قيام ثورة يوليو ۱۹۵۲ اهتمت حكومة الثورة بضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. ففي عهد الرئيس جمال عبدالناصر أنشئت وزارة الصناعة في عام ،۱۹۵۶ وصدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء هيئة عامة للمطابع تلحق بوزارة الصناعة يطلق عليها (الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية).
موقع المطبعة
الموقع القديم: شُيدت مطبعة بولاق في أول الأمر في جزء من مساحة الترسانة البحرية في الجزء الممتد على ضفة النيل اليمنى من الشمال إلى الجنوب إلى الشمال قليلاً من موقعها المعدل ببولاق.
الموقع الحديث: بعد قيام ثورة تموز ۱۹۵۲ وجدت حكومة الثورة ضرورة الاهتمام بالمطبعة الأميرية. وتم التفكير في إنشاء مبنى جديد للمطابع وذلك لتلبية جميع طلبات الهيئات والمصالح الحكومية، وكذلك مسايرة التقدم في فن الطباعة باستبدال الماكينات القديمة بماكينات أخرى حديثة ذات سرعات عالية. في عام ۱۹۵۸ تم الاتفاق على إنشاء هذا المبنى الجديد للمطابع الأميرية، وتم تخصيص مساحة قدرها ۳۰ ألف متر مربع من أرض مشتل التنظيم بإمبابة لإقامة مباني المطبعة الجديدة عليها.
خالد عزب
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
adi link tani ye2akedha
http://www.bibalex.org/bulaqpress/ar/bulaq.htm
http://www.bibalex.org/bulaqpress/ar/bulaq.htm
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
يلا يا جماعة
محمد عادل- SUPER MODERATEUR
- عدد الرسائل : 2721
العمر : 32
البلد : القاهرة
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
طيب هدف ولا ياجندي
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
مطبعة بولاق
تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها، وقد أنشأها محمد علي في عام 1820 م كما هو ثابت باللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة، التي هي عبارة عن قطعة من الرخام طولها 110 سنتيمترات وعرضها 55 سنتيمترًا وقد نقشت بحيث برزت عليها الأبيات الشعرية باللغة التركية وترجمتها:
«إن خديوي مصر الحالي محمد علي، فخر الدين والدولة وصاحب المنح العظيمة قد زادت مآثره الجليلة التي لا تعد بإنشاء دار الطباعة العامرة وظهرت للجميع بشكلها البهيج البديع وقد قال الشاعر سعيد إن دار الطباعة هي مصدر الفن الصحيح».
اللوحة التذكارية لتأسيس للمطبعة
لم تنشأ مطبعة بولاق بمفردها مستقلة عن بقية مشروعـات محمد علي بل كانت جزءًا من مشروع تنموي كبير، وكانت كأي مؤسسة أخرى من مؤسساته يُرجى منها أن تساهم بإنجاح جانب من ذلك المشروع التنموي الكبير.
استهل محمد علي حكمه بإنشاء جيش نظامي يحكم به سلطته على البلاد، ولما كان لابد لهذا الجيش من كتب يتعلم فيها التقنيات والخطط الحربية، بالإضافة إلى أنواع الأسلحة المختلفة، وقوانين تحدد واجبات أفراده ضباطًا وجنودًا، فظهرت الحاجة الملحة لإنشاء مطبعة لطباعة ما يستلزم من كتب قوانين وتعليمات للجيش.
بدأ محمد علي بالتفكير في إدخال فن الطباعة إلى مصر منذ عام 1815 م، حينما أرسل أول بعثة رسمية إلى مدينة ميلان في إيطاليا برئاسة نيقولا المسابكي لتعلم فن الطباعة، وحينما عاد نيقولا من بعثته كان قادرًا على تشييد أول مطبعة حكومية رسمية في مصر.
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
يعنى اية يمكن انت غلط يا جندى
محمد عادل- SUPER MODERATEUR
- عدد الرسائل : 2721
العمر : 32
البلد : القاهرة
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
صح كدة يامصطفي ادي موقع تاني يؤكد كلامي
magedelzamalkawy- مبدع عالم الفن
- عدد الرسائل : 1431
العمر : 35
البلد : أرض الجولف
رقم العضوية : 00
اللقب : ZAMALKAAAAWY
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
رد: الاتحاد × الزمــــالك فوز الزمالك 4 / 2
والله دة مينفعش
عوضنا على الله
عوضنا على الله
محمد عادل- SUPER MODERATEUR
- عدد الرسائل : 2721
العمر : 32
البلد : القاهرة
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
صفحة 5 من اصل 10 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10
مواضيع مماثلة
» الحرس× الزمــــالك فوز الزمالك نتيجه لأنسحاب الحرس
» الاسماعيلى × الزمــــالك 3 / 1 للأسماعيلى
» إنبــــي × الزمــــالك 4 / 2 للزمالك
» الأهلــــــي × الزمالك فوز الاهلى نتيجه لأنسحاب الزمالك
» الزمالك × المصـري فوز الزمالك نتيجه لانسحاب المصرى
» الاسماعيلى × الزمــــالك 3 / 1 للأسماعيلى
» إنبــــي × الزمــــالك 4 / 2 للزمالك
» الأهلــــــي × الزمالك فوز الاهلى نتيجه لأنسحاب الزمالك
» الزمالك × المصـري فوز الزمالك نتيجه لانسحاب المصرى
صفحة 5 من اصل 10
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى