الفنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصة ثراء هوندا

اذهب الى الأسفل

قصة ثراء هوندا Empty قصة ثراء هوندا

مُساهمة من طرف حازم امام-14 الأربعاء ديسمبر 12, 2007 12:41 am

]size=18]

ولد سويكيرو هوندا في 17/11/1906م في مقاطعة هماماتسو البعيدة في اليابان في أسرة فقيرة جداً. وكان أبوه حداداً فقيراً يصلح الدراجات الهوائية على الطريق. وكان سويكيرو طالباً فاشلاً لا يعمل واجباته المدرسية، وكان ناقماً على التعليم المدرسي لأنه لا يستسيغه ولكنه يحب التعلم بالممارسة خصوصاً من التجربة والخطأ. وكان يعشق السيارات والآليات. لذلك ترك الدراسة مبكراً في الصف الثامن حينما كان عمره 15 عاماً، وكان ذلك عام 1922م. فانتقل من قريته إلى طوكيو وبدأ العمل في محل لإصلاح السيارات. وبعد أن تعلم الكثير اقترض وفتح محلاً خاصاً به في عام 1928م. وبدأت اختراعاتها في العام نفسه فحصل على براءة اختراع لتصميمه مكابح معدنية للسيارات بعد أن كانت مصنوعة من الخشب. وفي عام 1938م، بدأ بتصميم حلقة الكباس piston rings من خلال مصنع صغير أنشأه. لكن قنبلة في الحرب أصابت المصنع فشلته عن العمل. وفي عام 1945م، دمر المصنع تماما بسب الزلزال. فتأثر كثيراً هوندا وأصابه الإحباط والخوف بعدما أصبح معدماً تماما. لكن هذه المشاعر السلبية لم تطل كثيراً مع هوندا ذي العزيمة القوية والطموح الكبير فقام مرةً أخرى وأزاح عنه أثر الصدمة وانطلق من جديد في طريق النجاح والمجد والثراء. ودخل سوق الدراجات النارية لأنه لم يستطع قيادة سيارته بسبب انقطاع البترول. حيث ربط دراجته الهوائية بمولد صغير وجده في مخلفات "الموتورات" وكان يعمل على الكيروسين الذي كان متوفراً في ذلك الوقت. وأعجب زملاؤه بهذه الدراجة المخترعة فصمم لهم 12 دراجة نارية. وفي عام 1948م، أسس هوندا شركته وسماها "شركة هوندا" وحصل على براءة اختراع الدراجة النارية. ثم بدأ بطرح موديلاته (D) و (E). وأصبح يصدر للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1958م وأصبحت شركة هوندا أكبر مصنع للدراجات النارية في اليابان وتفوقت على 250 منافساً (منهم 50 منافساً يابانياً). وجعلت سعر الدراجة النارية مناسباً، ولذلك لم تعد حكراً على الأغنياء بل استطاع الملايين من الناس امتلاكها.
في عام 1962م، قرر هوندا بطموحه المعتاد دخول عالم السيارات فصمم سيارات للسباق. وفي عام 1972م، دخل فعلياً سوق السيارات بنجاح على الرغم من فشل كل الشركات التي دخلت هذه السوق قبله منذ عام 1925م. وحل إشكالاً لم يحله عمالقة صناعة السيارات في العالم من قبله مثل جنرال موتورز وفورد و تويوتا حيث صمم محركات تحافظ على البيئة حسب مواصفات الحكومة الأمريكية فأحرج جميع منافسيه من شركات السيارات. فقام باختراع أول محرك يقاوم التلوث البيئي وهو (cvcc) أي (المدنية) أي السيارة المدنية.
ومن النادر أن يحاول أحد منافسي هوندا إسقاطه إلا ويسقط هو من عنف رده عليه وعدم قبوله بالهزيمة. ففي أثناء أزمة البترول عام 1974م، خالف هوندا مصنعي السيارات في اليابان وقرر عدم رفع الأسعار وضاعف الإنتاج بعكس توجه المصنعين الآخرين. فارتفعت مبيعات شركة هوندا 76 في المائة وانخفضت مقابل ذلك مبيعات "نيسان" و"تويوتا" 40 في المائة. وفي عام 1983م، أصبحت شركة هوندا أسرع الشركات تطوراً في العالم.
ومن الأمثلة الأخرى على شراسة منافسة هوندا التي يتورط فيها من ينافسه ويعرض نفسه للإحراج، أن شركة "ياماها" المنافس الأول لشركة هوندا أرادت أن تخرج هوندا من سوق الدراجات النارية حينما رأت هوندا مشغولاً بالدخول في سوق السيارات. فخفضت "ياماها" أسعارها وأنزلت للسوق موديلات جديدة. لكن هوندا أعد ذلك حرباً عليه فرد رداً عنيفاً بأن أخذ يطرح موديلاً جديداً كل أسبوع لمدة عام كامل. حينها لم تستطع "ياماها" الصمود فانهزمت واستقال عدد من أعضاء الإدارة العليا فيها.
على الرغم من أن هوندا كان في صباه صبياً لعوباً يتهرب من واجباته المدرسية إلا أنه بعد ذلك أصبح جاداً جداً وعملياً ومنتجاً جدا، وأصبح يبحث دائماً عن الكمال في نفسه وفي اختراعاته. وكان غضوباً عديم الصبر على عدم الكفاءة، فكان ينفجر غضباً حينما يقوم أحد موظفيه بعمل غبي أو أحمق وكان يسمى عند موظفيه بالسيد "عاصفة". ولكن العزيمة القوية التي لا تقبل الانهزام والنفس الجبارة التي ليس في قاموسها الاستسلام للمشاكل والهمة الطموحة التي دائماً تقفز للأمام كانت ميزات تنافسية ترجح كفته أمام منافسيه. فقد كان مستعداً للاستماتة في سبيل أي فكرة يؤمن بها أو هدف يتوق لتحقيقه. وكان مخاطراً جداً فكان يقود سيارات السباق بصورة جنونية. وفي أحد السباقات التي فاز بها وصل إلى خط النهاية على الرغم من تحطم سيارته وأدخل للمستشفى لمدة ثلاثة أشهر. وتعلم قيادة طائرة الهليكوبتر وهو في 60 من عمره. ونتيجة لهذه الصفات التي يتحلى بها هوندا فقد قاد شركته "شركة هوندا" لنجاحات توالت. فحصلت سيارته "هوندا أكورد" على المركز الأول للسيارات الأكثر مبيعاً في العالم للأعوام 1989م، 1990م، 1991م، و1992م حسب إحصاءات مجلة "Car&Track". وصممت شركة هوندا سيارة "The NSX" وكانت أكثر السيارات الرياضية شعبية. وفي عام 1993م، كانت سيارة "هوندا أكورد" في أفضل مركز في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد توفي هوندا في 5/8/1991م في طوكيو تاركاً خلفه قصة نجاح في بناء ثروة تحمس السائرين في طريق النجاح والثروة. يعد أنتوني روبنز خبير النجاح الشخصي والمؤسسي الشهير قصة نجاح هوندا صيغة للنجاح النهائي كما يسميها والتي اتخذ فيها أربع خطوات:
(1)قرر بوضوح ما هو ملتزم بتحقيقه وبصورة أكيدة.
(2) كانت لديه الرغبة العارمة في القيام بعمل جدي في سبيل هدفه.
(3) يختبر ما هو قابل للتحقيق وما هو غير قابل للتحقيق.
(4) يغير وجهته بناء على ما يواجهه في الحياة. (وتغيير الوجهة هذه يتعلق فقط بالطرق والوسائل التي يستخدمها في سبيل تحقيق هدفه وإلا فهو مصمم ومستميت في تحقيق أهدافه).
هذه قصة نجاح هوندا في بناء ثروته مفتوحة لمن يريد أن يستفيد منها ويأخذ منها دروساً لنجاحه في بناء ثروته.
[/size]
حازم امام-14
حازم امام-14
فنان رفيع المستوى
فنان رفيع المستوى

عدد الرسائل : 455
العمر : 39
البلد : فلسطين
الدولة : قصة ثراء هوندا Palest10
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

https://egyptroom.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى