الأم البديلة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأم البديلة
بسم الله الرحمن الرحيم
قصة للأديب حجاب الحازمي
قصة للأديب حجاب الحازمي
.............قبل أن تبدأ الحصة بدقيقة واحدة تحرك في الممر الطويل متجها إلى الفصل الذي يقف في مواجهته تماما.سار بخطا هادئة وهو يرتب في ذهنه الكلمات المناسبة التي سوف يقولها لطلابه.كان يدرك بحكم خبرته الطويلة في التدريس أن طلاب الصف الثالث الابتدائي يختلفون عن طلاب الصف السادس،وأنه في موضوع كهذا الذي سيتحدث فيه اليوم عليه أن يراعي صغر سنهم ومحدودية قاموسهم اللغوي،وأن يختار الكلمات المناسبة التي يستطيعون فهمها وكتابتها.
دخل الفصل مبادرا بإلقاء التحية على طلابه الذين يحبهم جميعا كما يحب ابنه محمد الجالس معهم،استدار جهة السبورة ، وكتب في منتصفها الأعلى: (بسم الله الرحمن الرحيم) .ثم كتب في الركن الأعلى من الزاوية اليمنى:
السبت:23/5/1421هـ
المادة: تعبير
الموضوع: الأم
واجه طلابه من جديد،وبدأ يتحدث إليهم:
سنتحدث اليوم عن أهم وأحب إنسانة في الوجود،من يقول لي : من هي أحب إنسانة في الوجود؟
...............
استدار جهة السبورة ووضع خطين باللون الأحمر تحت كلمة الأم وأعاد السؤال مرة أخرى، فارتفعت أصابع الطلاب وأصواتهم :
_أنا يا إستاد.....أنا...... أنا يا إستاد.....أنا......أنا
_الأم.
_ممتاز.أحسنت يا أحمد . نعم الأم، قالها واسترسل في الحديث:
لا يوجد في هذه الدنيا يا أبنائي من يحب إنسانا ويخاف عليه كما تحب الأم أبنها وتخاف عليه،ولعلكم لمستم ذلك بأنفسكم، فمن الذي يحبكم ويحنو عليكم ويرعاكم؟ومن الذي يخاف عليكم إذا مرضتم، ويتمنى لو يفديكم بروحه ويبيت الليل كله مستيقظا؟ أليست الأم؟ ولذلك حينما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله:من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال له:أمك ، قال :ثم من ،قال أمك قال :ثم من ،قال أمك قال :ثم من ،قال أبوك.
من يقول لي :كم مرة ذكرت الأم في الحديث
_أنا يا إستاد.....أنا......
_تفضل يا خالد.
_ثلاث مرات يا أستاد.
_أحسنت.طيب من يقمل لي لماذا ذكرت ثلاث مرات؟
_..................
أنا أقول لكم:.........نبتت على لسانه باقة ملأى بالكلمات العذبة ، وفرد طائر الشعر جناحيه في صدره.ود أن يعطر جو الفصل بكل الآيات والأحاديث والآثار التي يحفظها عن الأم.وتمنى أن يغني معهم كل الأبيات الشعرية التي تجري في شرايينه نهرا دافقا بفضل الأم.
وفكر أن يحدثهم عن أمه هو،كم سهرت وكافحت وتعبت حتى ربته بعد موت والده،وكم من القيم النبيلة غرست في نفسه.
لكنه رأى أن يتحدث إليهم من خلالهم،عن الأشياء الملموسة، الأشياء التي يعيشونها ويفهمونها،ولذلك قال لهم:
_لأنها أكثر حبا وشفقة ورعاية وعطفا على الابن ،و لأنها تعبت فيه ومعه أكثر من غيرها ،فهي إذن أحق من غيرها بحسن رعايته وصحبته.
انظروا الى امهاتكم في البيوت م التي تعد الطعام وتغسل الثياب وتنظف البيت وتطعمكم وتسقيكم وتنظفكم وتغطيكم في الليل إذا نمتم، ومن التي تخاف عليكم إذا مرضتم،وتفديكم بنفسها،وتعطيكم الدواء في موعده وتبيت الليل ساهرة.إنه
الأم.
أحس أنه تحدث كثيرا ولم يقل كل مافي نفسه.توقف فجأة عن الحديث بعد أن ختم كعادته بكلمة :مفهوم ورددوا وراءه بصوت واحد: مفهوم.
تحرك باتجاه حقيبته في الزاوية اليسرى من الفصل. أخرج منها ورقة صغيره ومجموعة من الظروف بعدد طلابه ،واجه طلابه من جديد والظروف في يده،ثم قال لهم بعد طول تفكير:
_كل واحد منكم يخرج ورقة ويكتب عليها اسمه.سأملي عليكم رسالة،وبعد أن أصححها لكم سأعيده إليكم لتكتبوها من جديد خالية من الأخطاء.ثم سأعطي كل واحد منكم ظرفا يضع فيه الرسالة ليوصلها.
_إلى من نوصلها يا أستاذ.
_سأقول لكم فيما بعد.
شدتهم الفكرة فبادروا بإخراج أوراقهم وكتابة أسمائهم، وحين لمس الأستاذ تهيؤهم بدأ يملي عليهم:
(إلى الإنسانة التي تحبني وترعاني وتتعب وتسهر من أجلي .إلى الإنسانة التي تعتني بطعامي وتغسل ثيابي،وتحرص على نظافتي ،وتسهر على راحتي وتربيني أحسن تربية، وتحبني أكثر من أي إنسان في هذه الدنيا ، وتقضي كل أوقاتها معي،إلى.........)
أكملوا الفراغ، وسلموا أوراقكم لأتأكد من سلامة كتابتكم بعدها سأقول لكم إلى من توصلونها.
جمع المعلم أوراق طلابه وبدأ يقرأ:
وجد في الورقة الأولى بعض الأخطاء الإملائية، وضع تحتها خطا أحمر وكتب فوقها الكلمات الصحيحة،وحين وصل إلى الفراغ الذي تركه لهم ليملؤه أذهله الاسم المكتوب (روكميني)
انتقل بسرعة إلى الورقة الثانية فعالته(ماما شاندي) المتربعة في اخر الرسالة.
وأخذ يقلب الأوراق باحثا بعينيه المذهولتين عن الأسماء التي في الفراغ.تدلى فكه الأسفل ، وحزت الدهشة حلقه ، وغرست الأسماء في عينيه الجاحظتين أصابعها الغريبة:سارتيما،هيرلينا،براندي،سيقارتي،جيجي،سابرتي نا.......
بدأ قلبه يدق بعنف وهو يبحث عن ورقة ابنه محمد .صعق حين رأى اسم خادمته الأندونوسية (سوامي) يملأ الفراغ بكل وضوح.
دخل الفصل مبادرا بإلقاء التحية على طلابه الذين يحبهم جميعا كما يحب ابنه محمد الجالس معهم،استدار جهة السبورة ، وكتب في منتصفها الأعلى: (بسم الله الرحمن الرحيم) .ثم كتب في الركن الأعلى من الزاوية اليمنى:
السبت:23/5/1421هـ
المادة: تعبير
الموضوع: الأم
واجه طلابه من جديد،وبدأ يتحدث إليهم:
سنتحدث اليوم عن أهم وأحب إنسانة في الوجود،من يقول لي : من هي أحب إنسانة في الوجود؟
...............
استدار جهة السبورة ووضع خطين باللون الأحمر تحت كلمة الأم وأعاد السؤال مرة أخرى، فارتفعت أصابع الطلاب وأصواتهم :
_أنا يا إستاد.....أنا...... أنا يا إستاد.....أنا......أنا
_الأم.
_ممتاز.أحسنت يا أحمد . نعم الأم، قالها واسترسل في الحديث:
لا يوجد في هذه الدنيا يا أبنائي من يحب إنسانا ويخاف عليه كما تحب الأم أبنها وتخاف عليه،ولعلكم لمستم ذلك بأنفسكم، فمن الذي يحبكم ويحنو عليكم ويرعاكم؟ومن الذي يخاف عليكم إذا مرضتم، ويتمنى لو يفديكم بروحه ويبيت الليل كله مستيقظا؟ أليست الأم؟ ولذلك حينما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله:من أحق الناس بحسن صحبتي؟ قال له:أمك ، قال :ثم من ،قال أمك قال :ثم من ،قال أمك قال :ثم من ،قال أبوك.
من يقول لي :كم مرة ذكرت الأم في الحديث
_أنا يا إستاد.....أنا......
_تفضل يا خالد.
_ثلاث مرات يا أستاد.
_أحسنت.طيب من يقمل لي لماذا ذكرت ثلاث مرات؟
_..................
أنا أقول لكم:.........نبتت على لسانه باقة ملأى بالكلمات العذبة ، وفرد طائر الشعر جناحيه في صدره.ود أن يعطر جو الفصل بكل الآيات والأحاديث والآثار التي يحفظها عن الأم.وتمنى أن يغني معهم كل الأبيات الشعرية التي تجري في شرايينه نهرا دافقا بفضل الأم.
وفكر أن يحدثهم عن أمه هو،كم سهرت وكافحت وتعبت حتى ربته بعد موت والده،وكم من القيم النبيلة غرست في نفسه.
لكنه رأى أن يتحدث إليهم من خلالهم،عن الأشياء الملموسة، الأشياء التي يعيشونها ويفهمونها،ولذلك قال لهم:
_لأنها أكثر حبا وشفقة ورعاية وعطفا على الابن ،و لأنها تعبت فيه ومعه أكثر من غيرها ،فهي إذن أحق من غيرها بحسن رعايته وصحبته.
انظروا الى امهاتكم في البيوت م التي تعد الطعام وتغسل الثياب وتنظف البيت وتطعمكم وتسقيكم وتنظفكم وتغطيكم في الليل إذا نمتم، ومن التي تخاف عليكم إذا مرضتم،وتفديكم بنفسها،وتعطيكم الدواء في موعده وتبيت الليل ساهرة.إنه
الأم.
أحس أنه تحدث كثيرا ولم يقل كل مافي نفسه.توقف فجأة عن الحديث بعد أن ختم كعادته بكلمة :مفهوم ورددوا وراءه بصوت واحد: مفهوم.
تحرك باتجاه حقيبته في الزاوية اليسرى من الفصل. أخرج منها ورقة صغيره ومجموعة من الظروف بعدد طلابه ،واجه طلابه من جديد والظروف في يده،ثم قال لهم بعد طول تفكير:
_كل واحد منكم يخرج ورقة ويكتب عليها اسمه.سأملي عليكم رسالة،وبعد أن أصححها لكم سأعيده إليكم لتكتبوها من جديد خالية من الأخطاء.ثم سأعطي كل واحد منكم ظرفا يضع فيه الرسالة ليوصلها.
_إلى من نوصلها يا أستاذ.
_سأقول لكم فيما بعد.
شدتهم الفكرة فبادروا بإخراج أوراقهم وكتابة أسمائهم، وحين لمس الأستاذ تهيؤهم بدأ يملي عليهم:
(إلى الإنسانة التي تحبني وترعاني وتتعب وتسهر من أجلي .إلى الإنسانة التي تعتني بطعامي وتغسل ثيابي،وتحرص على نظافتي ،وتسهر على راحتي وتربيني أحسن تربية، وتحبني أكثر من أي إنسان في هذه الدنيا ، وتقضي كل أوقاتها معي،إلى.........)
أكملوا الفراغ، وسلموا أوراقكم لأتأكد من سلامة كتابتكم بعدها سأقول لكم إلى من توصلونها.
جمع المعلم أوراق طلابه وبدأ يقرأ:
وجد في الورقة الأولى بعض الأخطاء الإملائية، وضع تحتها خطا أحمر وكتب فوقها الكلمات الصحيحة،وحين وصل إلى الفراغ الذي تركه لهم ليملؤه أذهله الاسم المكتوب (روكميني)
انتقل بسرعة إلى الورقة الثانية فعالته(ماما شاندي) المتربعة في اخر الرسالة.
وأخذ يقلب الأوراق باحثا بعينيه المذهولتين عن الأسماء التي في الفراغ.تدلى فكه الأسفل ، وحزت الدهشة حلقه ، وغرست الأسماء في عينيه الجاحظتين أصابعها الغريبة:سارتيما،هيرلينا،براندي،سيقارتي،جيجي،سابرتي نا.......
بدأ قلبه يدق بعنف وهو يبحث عن ورقة ابنه محمد .صعق حين رأى اسم خادمته الأندونوسية (سوامي) يملأ الفراغ بكل وضوح.
رد: الأم البديلة
شكرا ليكى يا نهلة
سندريلا- فنان راقى جدا
- عدد الرسائل : 3509
العمر : 35
البلد : الشرقية الجميلة
اللقب : سندريلا الحب
الدولة :
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
مواضيع مماثلة
» رحلة الأم و....الجنين..!! للبنات
» هي دي الأم المصرية في القرن 21
» الأم بجميع اللغات ....
» أصبح من العلماء بدعاء الأم
» حكاية شعوب العالم مع عيد الأم
» هي دي الأم المصرية في القرن 21
» الأم بجميع اللغات ....
» أصبح من العلماء بدعاء الأم
» حكاية شعوب العالم مع عيد الأم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى