الفنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب

اذهب الى الأسفل

كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب Empty كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب

مُساهمة من طرف أسامة صلاح السبت يناير 12, 2008 1:06 pm

اعلن النجوم الحرب علي كتاب السيناريو بعد انتشار اعداد كبيرة من المسلسلات التي ظهرت سطحية وتهدف للربح فقط لأن الجمهور يرغب في عمل مبهر يعتمد علي قصص واقعية في اطار من التسلية والمتعة البصرية والفكرية.
النجوم يرون ان الحل في لجوء الدراما التليفزيونية إلي الروايات الأدبية وتحويلها لسيناريوهات تليفزيونية لأنها تتضمن شخصيات واحداثا حقيقية ذات حبكة درامية محكمة وهذا ما ينقص السيناريوهات التي تكتب خصيصا للتليفزيون.
لا ينسي النجوم أعمالهم المأخوذة عن روايات أدبية فهي العالقة في الاذهان والمؤكدة في ذاكرة الدراما التليفزيونية منها: "أديب" قصة طه حسين وبطولة نور الشريف و"الأيام" الرواية التي تحولت إلي مسلسل تليفزيوني مبهر واسهمت في اظهار نجومية أحمد زكي الذي قدم اعمالا كثيرة وكان قبل رحيله يتذكر مسلسل "الأيام" ورواية "شيء من الخوف" للأديب الراحل ثروت اباظة التي تحولت إلي فيلم ثم إلي مسلسل لا تنساه بطلته آثار الحكيم وكان آخر أعمال المخرج الراحل حسين كمال.
* الفنانة سهير رمزي عندما تتحدث عن تاريخها مع الدراما التليفزيونية لابد أن تتوقف عند مسلسل "زينب والعرش" المأخوذة عن رواية فتحي غانم والفنان احمد بدير يعتبر مسلسل "الزيني بركات" أهم المحطات الفنية في حياته وهو عن رواية جمال الغيطاني وهناك أعمال عديدة تعتبر الركيزة الأساسية في مسيرة صناعها ونجومها مثل "رد قلبي" رواية يوسف السباعي و"خليها علي الله" رواية يحيي حقي والعملان بصمة في حياة محمد رياض.
في المقابل سنجد ان النجوم الذين يتجهون إلي تفصيل سيناريوهات علي مقاسهم لا تحقق معهم النجاح ولا تدخل في ذاكرة الدراما التليفزيونية.. ومن الأعمال الأخيرة التي لم تنل اعجاب الجمهور رغم مكانة ابطالها الكبيرة في قلوبهم "رجل غني فقير جدا" لمحمد صبحي و"من اطلق الرصاص علي هند علام" لنادية الجندي و"ازهار" لفيفي عبده و"القرش" لفاروق الفيشاوي و"قلب امرأة" لإلهام شاهين وغيرها من مسلسلات كان من المتوقع نجاحها لمشاركة كبار النجوم فيها وانفقت عليها ميزانية هائلة.. طرحنا هذه القضية لنعرف تحليلها.
* الفنان حسين فهمي يقول: النجاح لا يرتبط بالنقل عن نص أدبي فقط بل يجب علي السيناريست المحافظة علي روح الرواية لجماهير المشاهدين علي الشاشة فنجاح العمل مرتبط بجودة كتابة السيناريو وهما لا ينفصلان عن بعض النص الأدبي مع السيناريست الماهر فينتج عن التحامهما مسلسل متميز في عناصره المختلفة من شخصيات واحداث ومفارقات وآراء تجاه كل جوانب الحياة.
* الفنانة ندي بسيوني: المعروف ان القصة الروائية تساهم بشكل كبير في رسم احداث العمل الفني سواء كانت لأديب مصري أو أديب عالمي وإذا نظرنا إلي الأعمال السينمائية التي نالت اعجاب المشاهدين فستجدها ايضا مأخوذة عن أعمال أدبية مثل أفلام "البوسطجي" و"الأرض" و"رد قلبي" و"عمارة يعقوبيان".. علي عكس ما يحدث الآن من انتشار العديد من مسلسلات تليفزيونية متشابهة في الأحداث والمواقف الدرامية.. اعتمد مؤلفوها علي نسخ فكرة الموضوع من أصل آخر ناجح.
وتضيف: عموما.. أفضل في اختياري للعمل الفني الذي سأقوم به ان يكون مكتوبا جيدا بصرف النظر عن كونه معتمدا علي رواية أو سيناريو خاص.
* الفنان صلاح رشوان: الرواية إذا كانت طويلة أو قصيرة من الممكن ان تصلح للدراما التليفزيونية لأنها تعطي مساحة ثرية تنبض بالحياة لكاتب المسلسل أفضل من حرفية السيناريو في حد ذاتها فأغلب المسلسلات التي أخذت عن روايات جيدة نجحت كثيرا مثل الوتد وبين القصرين وعيلة الدوغري ومع ذلك فهناك روايات أخري غير صالحة للدراما.
* الفنانةبوسي: الرواية الأدبية لها بريقها عند قراءتها وإذا تحولت إلي مسلسل فإن بريقها يزداد مع سيناريست واع لما بين الخطوط في الرواية لكي ينقل ما بها من الاحاسيس والدفء والمعاني الإنسانية النبيلة ولابد من وجود مخرج له رؤية تتفق مع الرواية ووجهة نظر السيناريست وبذلك يصبح هذا النوع من المسلسلات ثلاثي الأبعاد المتفقة وليست المختلفة.
أسامة صلاح
أسامة صلاح
فنان راقى جدا
فنان راقى جدا

عدد الرسائل : 3595
العمر : 56
البلد : اسكندرية
اللقب : ابو سيف
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب Empty رد: كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب

مُساهمة من طرف أسامة صلاح السبت يناير 12, 2008 1:07 pm

المؤلفون وكتاب السيناريو هم المتهمون في قضية سطحية الدراما التليفزيونية وعدم الاعتناء بما يكتبه المؤلفون خصيصا للتليفزيون والجميع يطالب بالعودة إلي الروايات والنصوص الأدبية الأكثر حرفية في احداثها ولا تظهر "مهلهلة" كما نري في مسلسلاتنا التي يعتمد كتابها علي مبدأ "الاستسهال" والنقل عن أعمال أخري حققت النجاح.
اللافت للنظر ان كتاب المسلسلات اعترفوا بأن تحويل الروايات إلي دراما أفضل من تفصيل السيناريوهات.
* محمد أبوالعلا السلاموني: معظم الأعمال التليفزيونية الناجحة مأخوذة عن أعمال روائية والسبب في تشابه أحداث بعض المسلسلات يرجع إلي أن كثيرا من كتاب السيناريو أصبحوا يقومون بدور "الترزي" الذي يفصل الاحداث علي نجم العمل ومن ثم فالانتاج التليفزيوني أصبح خاضعا لأهواء النجوم ورغبة المنتجين في ارضائهم.
* السيناريست محمد الباسوسي: هناك اختلاف بين الرواية كعمل يعتمد علي السرد والسيناريو الذي يحول الكلمات والمعاني والأحاسيس بالرواية إلي شخصيات متحركة علي أرض الواقع ومن هنا فسيناريو المسلسل مكمل للرواية ويبرز مضامينها ومن الممكن أن يسلك بعض القائمين علي كتابة السيناريو إلي الاستعانة بالرواية ابتعادا عن النمطية والرغبة في التغير للأفضل فكاتب السيناريو عندما يختار رواية ما ليحولها إلي عمل تليفزيوني فلابد انه قد وجد بها شيئا جديدا يختلف عما هو موجود وذلك ما حدث معي في الرواية التي قمت بتحويلها لسيناريو مسلسل بعنوان "العنكبوت" عن قصة الدكتور عمرو عبدالسميع واخراج ابراهيم الشوادي ويقوم بالبطولة احمد عبدالعزيز ونيرمين الفقي وياسر جلال وسلوي خطاب واحمد وفيق وجيهان فاضل وجيهان راتب وطارق عبدالعزيز.
* ويقول السيناريست محسن الجلاد: الحركة الروائية لها تأثير كبير علي الدراما بالسينما أو التليفزيون والعلاقة بينهما وطيدة وإذا كان هناك أوجه تشابه بين الأعمال التليفزيونية فذلك يرجع إلي كسل المؤلفين وعدم سعيهم إلي البحث عن الجديد في الدراما.
وعلي المستوي الشخصي فإنني أفضل شمولية العمل الدرامي من القصة إلي السيناريو والحوار كما حدث في مسلسل "لدواعي أمنية" و"قضية رأي عام".
* السيناريست مصطفي ابراهيم: الجيل الجديد من كتاب السيناريو ابتعدوا عن الأدب المكتوب "القصة" معتمدين في ذلك علي وسائل أخري مثل "النت".
أسامة صلاح
أسامة صلاح
فنان راقى جدا
فنان راقى جدا

عدد الرسائل : 3595
العمر : 56
البلد : اسكندرية
اللقب : ابو سيف
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب Empty رد: كشفت مباحث الإسكندرية لغز غموض مقتل عالم فيزياء داخل فيلته ب

مُساهمة من طرف أسامة صلاح السبت يناير 12, 2008 1:08 pm


المخرج له رؤية قد تختلف أو تتفق مع المؤلف إذا نسج أحداث المسلسل من خياله.. أما إذا اعتمد علي رواية أدبية فالمخرج يخضع لرؤية الأديب ويسير في نهجها لأن الروايات الأدبية صنعت بالفعل أمجاد الدراما التليفزيونية وكانت أحد أسباب ارتباط المشاهد بها عبر تاريخ الشاشة الصغيرة منذ نشأتها حتي الآن.
* المخرج أحمد صقر: الرواية صنعت أمجاد الدراما التليفزيونية ومنها روايات "الأيام" لطه حسين و"حكاية بلا بداية ولا نهاية" لنجيب محفوظ و"الزيني بركات" لجمال الغيطاني وثلاثية عبدالمنعم الصاوي "الضحية والرحيل والساقية" والسبب يرجع إلي ان الكاتب الروائي يتميز بتقديم الشخوص الحية مثل أعمال اسامة انور عكاشة ومحمد جلال عبدالقوي فهما في الأصل روائيان وعلي العكس فمن الممكن أن نجد سيناريست متمكنا حرفيا في رسم المشاهد مثل الراحل محسن زايد أو آخر في الأصل صحفي يرسم موضوعاته باسلوب اقرب إلي الريبورتاج فهما نموذجان لحرفية صناعة السيناريو فقط.
يضيف : عموما فأنا أفضل أن أقوم باخراج الأعمال المأخوذة عن أصل روائي لتميزها بالعمق والتماسك.
أكد ان المخرج دائما يتفق مع رؤية الأديب ويسير علي نهجه ويتوحد مع رؤيته.
* ويؤكد المخرج والفنان الدكتور فاروق الرشيدي مدرس الاخراج بالمعهد العالي للسينما: ان هناك أعمالا تليفزيونية ناجحة مأخوذة عن روايات مثل الثلاثية وقلب الليل لنجيب محفوظ وان هذا النجاح يرجع إلي مهارة وابداع الروائي وحرفية السيناريست ورؤية المخرج وهناك أعمال تليفزيونية أخري مثلا لمحفوظ عبدالرحمن ليست مأخوذة عن أصل أدبي واعتمدت علي مهارة كاتبها في بناء المشاهد ونجحت ايضا ومن ثم ليس شرط النجاح أن يكون النص مأخوذا عن قصة أدبية.
أسامة صلاح
أسامة صلاح
فنان راقى جدا
فنان راقى جدا

عدد الرسائل : 3595
العمر : 56
البلد : اسكندرية
اللقب : ابو سيف
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى